زائف

هل تم طرد الرئيس الأسبق المرزوقي من جامعة هارفارد الأمريكية؟

زائف

هل تم طرد الرئيس الأسبق المرزوقي من جامعة هارفارد الأمريكية؟

نشرت العديد من الصفحات والمجموعات على موقع فيسبوك على غرار صفحة "Made in Tunisia" وصفحة "فاعل خير" ومجموعة  "ثورة 25 جويلية" يوم 05 ديسمبر 2022، خبرا جاء فيه "تم طرد المنصف المرزوقي من جامعة هارفارد و أعلمته الإدارة أنه تقرر التخلي عن جميع محاضراته لرداءة المستوى" ، "تونس تتحرى" قامت بالتدقيق في المعلومات المتداولة ومراسلة جامعة هارفارد ليتضح أن هذه المعطيات زائفة.



قمنا في خطوة أولى بالاطلاع على الصفحة الرسمية لرئيس الجمهورية الأسبق محمد المنصف المرزوقي حيث نشر بتاريخ 05 ديسمبر 2022، تدوينة جاء فيها "وداعا هارفارد ..بعد أشهر مرّت كلمح البصر، آخر حصّة مع طلبتي من عشر جنسيات ومن مستويات علمية راقية. شكرا لهم . علّموني بقدر ما علّمتهم."


ولمزيد التدقيق راسلت "تونس تتحرى" جامعة  هارفارد حول الموضوع فأجابنا مدير الاتصالات والمبادرات الاستراتيجية  بمركز آش للحوكمة الديمقراطية بجامعة هارفارد الأمريكية دانيال هارشا أن مركز الأبحاث في كلية هارفارد كينيدي عين الرئيس الأسبق المرزوقي كزميل في هذا الفصل الدراسي. نافيا تماما طرد الرئيس الأسبق المرزوقي أو فصله من الجامعة. مضيفا أنهم قد لاحظوا عددًا من الشائعات عبر الإنترنت مثل هذه طوال ذلك الفصل الدراسي والتي ليس لها أساس في الواقع.

"على العكس تماما، كان الرئيس المرزوقي عضوًا لا يقدر بثمن في مجتمع مدرسة كينيدي عندما كان مقيمًا معنا هذا الفصل الدراسي. حضر فريقه الدراسي على نطاق واسع وحظي باهتمام كبير من الطلاب لدرجة أنه كان علينا إنشاء قائمة انتظار لأولئك الذين يسعون لحضور محاضراته" هذا ما أضافه محدثنا دانيال هارشا في رده على أسئلتنا المتعلقة بحقيقة ما راج من معلومات حول طرد الرئيس الأسبق من جامعة هارفارد.

وجدير بالذكر أن الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي أعلن عبر صفحته الرسمية بـتويتر بتاريخ 12 أوت 2022، أنه بدعوة من مركز آش للحوكمة الديمقراطية بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، سيقوم بمهمة تدريس عن مشاكل التحول الديمقراطي في العالم العربي وذلك من 15 أوت إلى 15 ديسمبر 2022.

وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل تؤكد "تونس تتحرى" أن ما راج من أخبار حول "طرد المنصف المرزوقي من جامعة هارفارد و أن الإدارة قررت التخلي عن جميع محاضراته لرداءة المستوى" يعد ضمن الأخبار الزائفة.