غير دقيق

هل سيتم انتداب 86 متخرجا جامعيا في البلديات ؟

غير دقيق

هل سيتم انتداب 86 متخرجا جامعيا في البلديات ؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "تحالف أحرار" تدوينة جاء فيها " 86 متخرجا جامعيا سيقع انتدابهم في البلديات الحمدلله بلدياتنا ستتعافى ... لا مكان لأصحاب العفو التشريعي العام" ، وبالتحري في الخبر تبين أنه غير دقيق.


قامت وحدة التحري بداية بالبحث عن المعلومة والعودة إلى بوابة الجماعات المحلية أين وجدنا منشورا عدد 01 بتاريخ 03 مارس 2023 من وزير الداخلية توفيق شرف الدين إلى السادة الولاة ورؤساء البلديات المحدثة حول تجسيم البرنامج الخصوصي لتدعيم الموارد البشرية بالبلديات المحدثة والذي جاء فيه " أنه وفي إطار مساعدة البلديات المحدثة على دفع نسق إنجاز مشاريعها الاستثمارية والارتقاء بجودة الخدمات ، تم إطلاق برنامج خصوصي لإسناد البلديات المحدثة في انتداب اطارات من حاملي الشهادات العليا عن طريق التعاقد مع المرافقة في عمليات الانتداب وتوفير آلية تمويل خصوصية تؤمن المساهمة في تغطية نفقات التأجير لمدة سنتين ضمن خط اعتماد من ميزانية الدولة وبهبة من الإتحاد الأوروبي في حدود 75 ألف دينار سنويا لكل بلدية.


وجاء في المنشور أن الانخراط في هذا البرنامج يخص بصفة حصرية البلديات المحدثة والبالغ عددها 86 ، كما أنه اجراء إختياري لكل بلدية ترغب في ذلك ، ووجدنا أيضا أن الانتداب سيكون بمساعدة لتحمل نفقات تأجير المنتدبين الجدد في إطار التعاقد لمدة سنتين فقط بالبلديات المحدثة وفي جملة من الاختصاصات الهندسية والاختصاصات المعمارية ، المالية ، والاختصاصات المتصلة بالتصرف في الموارد البشرية والإعلامية والاختصاصات التقنية ، كما "أنه يمكن ترسيم الأعوان المتعاقدين المنتدبين في إطار هذا البرنامج الخصوصي بعد تغيير صبغة الانتداب من عون متعاقد إلى عون وقتي طبقا للتراتيب الجاري بها العمل".


وبالاتصال بمسؤول بوزارة الداخلية أكد لوحدة التحري أن البلديات المحدثة هي من تقوم بفتح مناظرة خاصة بها في الاختصاص الذي ترغب في الانتداب فيه لسد النقص أو الشغور ، وأشار إلى أن الانتداب في هذا الإطار ليس بحكم حاجة جماعية في البلديات وإنما  حسب حاجة كل بلدية محدثة في مرجع نظرها وفي بعض الاختصاصات ، وأشار إلى أن هذا الانتداب لا يدخل في إطار مناظرة وطنية فتحتها وزارة الداخلية لسد 86 شغور كما أن العدد المنشور غير دقيق إذ لا يمكن تحديده إلا بناء على عدد الخطط المفتوحة للانتداب من قبل البلديات المحدثة حسب قوله.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى ان " 86 متخرجا جامعيا سيقع انتدابهم في البلديات الحمدلله بلدياتنا ستتعافى ... لا مكان لأصحاب العفو التشريعي العام" خبر غير دقيق.