زائف

هل تم اعلان حالة الطوارىء وتطويق شاطئ المهدية ؟

زائف

هل تم اعلان حالة الطوارىء وتطويق شاطئ المهدية ؟

 نشرت صفحة"موزاييك نيوز" "mosaiquenews" خبرا بتاريخ 1جويلية 2023 تحت عنوان"عاجل/ كنز ثمين لايقدر بثمن...تم تطويق المكان واعلان حالة الطوارئ  وجاء في المقال أن الكنز يتمثل في العثور على أعشاش بيض لسلاحف بحرية في سواحل المهدية وبالتدقيق في صحة خبر تطويق المكان واعلان حالة الطوارىء فيه اتضح أنه زائف. 



منصة تونس تتحرى اتصلت في مرحلة أولى برئيس  جمعية "أزرقنا الكبير" (وهي جمعية بيئية علمية وبحرية في شمال إفريقيا) أحمد غديرة الذي أكد العثور على 14 عش لسلاحف بحرية بشاطئ الغضابنة منذ أيام ليرتفع عددها إلى حوالي 17 عشا في الأيام الموالية إثر عمليات تمشيط يومية تم القيام بها بالتعاون مع المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار وعدد من أهالي المنطقة. 

ونفى رئيس  الجمعية تطويق المكان وإعلان حالة الطوارئ بالمنطقة مؤكدا أن العمل مستمر مع السلط المحلية والأهالي وذلك بانتهاج مقاربة تشاركية تضم الجميع من أجل حماية الأعشاش حتى التفقيس. وأوضح رئيس الجمعية أن هذا النوع من الكائنات البحرية يساعد على المحافظة على التوازن الإيكولوجي البحري في سواحل المهدية. 

تابعت منصة تونس تتحرى البحث في الصفحة الرسمية لولاية المهدية عن خبر إعلان حالة الطوارئ وتطويق المنطقة فلم نجد أي خبر في هذا السياق . 

ولمزيد التحري في الخبر قمنا بالاتصال بولاية المهدية حيث نفت الكتابة العامة وجود أي إجراء شبيه لما تم تداوله. 

وبعد الاطلاع على كافة  المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر "تطويق واعلان حالة الطوارىء بشاطئ المهدية ، يعد خبرا زائف .