زائف

هل هذه الصور لأجسام طائرة مجهولة الهوية في تونس؟

زائف

هل هذه الصور لأجسام طائرة مجهولة الهوية في تونس؟

تداول عدد من النشطاء على موقع فايسبوك مؤخرا صورا قالوا أنها لأجسام مضيئة في سماء تونس، وقد رافقت هذه الصور تدوينات مختلفة بين من قال أنها لطيور مهاجرة، في حين اعتبرها مستخدمون آخرون أجساما طائرة مجهولة الهوية، أثارت هذه الصور العديد من التساؤلات حولها ما دعا وحدة التحري للبحث في حقيقتها واتضح أنّ ما جاء في التدوينات زائف . 


قامت منصة تونس تتحرى بالبحث في مصداقية الصور وتواريخها فتبين أنها صحيحة حسب الأستاذ والمؤطر العلمي بمدينة العلوم هشام يحيى حيث وقع تصوير الأجسام المضيئة في عدد من ولايات الجمهورية مثل قابس والقيروان وأريانة وبن عروس . كما أكد المؤطر العلمي أن الأجسام المضيئة التي تم مشاهدتها في سماء تونس هي مجموعة من الأقمار الصناعية التابعة لشركة "space x " لرجل الأعمال "إيلون ماسك" في إطار مشروع "starlink". وأضاف بن يحيى أن هذه الأقمار تحلق خارج الغلاف الجوي ، على ارتفاع يتراوح بين 300 كلم و1000 كلم وتسير بسرعة كبيرة وهي تجوب الكرة الأرضية مرتين في أقل من 24 ساعة. و من المنتظر حسب هشام يحيى مشاهدة هذه السلسلة من الأقمار الصناعية وهي تمر في نفس المسار ونفس التوقيت اليوم، الاثنين 17 جويلية.

منصة تونس تتحرى تابعت البحث في مسار الأقمار الاصطناعية التابعة لمشروع "Starlink" حيث يظهر موقعها الخاص  أن الأقمار الاصناعية التابعة للشركة مرت على تونس يوم 16جويلية على الساعة 21 و 25 دقيقة بنسبة وضوح جيدة و ستمر أيضا في الأيام المقبلة في 18جويلية 2023 على الساعة الـ 20 و19 دقيقة ويوم 19 جويلية 2023 على الساعة الثامنة و 13 دقيقة بنسبة وضوح جيدة لمدة 5 دقائق .


 ويهدف مشروع" starlink "إلى توفير خدمات الإنترنت عبر شبكة ضخمة من الأقمار الاصطناعية (حوالي 60 ألف قمر) للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية الذين لا يستطيعون الحصول على إنترنت عالي السرعة.

 وبعد الاطلاع على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الأخبار الرائجة عن "وجود طيور مهاجرة ليلا أو كائنات مجهولة الهوية في سماء تونس" يعد من الأخبار الزائفة.