زائف

هل بلغت درجة الحرارة بمنطقة رجيم معتوق 76.9 درجة مئوية؟

زائف

هل بلغت درجة الحرارة بمنطقة رجيم معتوق 76.9 درجة مئوية؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك على غرار صفحة "تونس الناجحة" وصفحة "تونس اليوم" وصفحة "الكرم حومتنا" وصفحة "ناشطة في المجتمع"مؤخرا صورا رافقتها تدوينات جاء فيها أن درجة الحرارة في قرية رجيم معتوڨ من ولاية ڨبلي بلغت أكثر من 75 درجة وقد جاءت التدوينات كالآتي "أبناء صحراء رجيم معتوڨ من ولاية ڨبلي يؤمٌنون الماء للناس والإبل في درجة حرارة تفوق 75 درجة ... لكم أن تتصوروا الموقف وأن تتخيلوا ذلك .." وبالتدقيق في صحة ما جاء في هذه التدوينات اتضح أنه زائف.




قمنا أولا بالبحث في الصور المنشورة مع التدوينات حيث تظهر إحداها  جهاز ميزان الحرارة بالأشعة تحت الحمراء"Thermomètre Électronique Infrarouge De Cuisine" وهو جهاز إلكتروني يستخدم في المطابخ لقياس درجة الحرارة بدقة عن طريق تقنية الأشعة تحت الحمراء. ويعمل هذا الجهاز عن طريق إرسال شعاع من الأشعة تحت الحمراء إلى السطح الذي يريد الشخص قياس درجة حرارته، ثم يقوم الجهاز بحساب درجة الحرارة المحددة عن طريق قياس الإشعاع الذي يعود من السطح أي أن هذا الجهاز غير مخصص لقياس درجة حرارة الهواء.

ويستخدم  هذا الجهاز عادة في المطبخ لقياس درجة حرارة الأطعمة والمشروبات بدقة، ويمكن استخدامه أيضا لقياس درجة حرارة الفرن أو الشواء أو الشواية الكهربائية. كما يمكن استخدامه لأغراض أخرى مثل قياس درجة حرارة الماء في حمام السباحة أو حوض الاستحمام.


                       



قمنا في خطوة ثانية بالاطلاع على الصفحة الرسمية والموقع الإلكتروني للمعهد الوطني للرصد الجوي حيث سجلت ولاية قبلي أعلى درجة حرارة منذ بداية شهر جويلية الجاري بتاريخ 23 و 25 جويلية  2023  بـ 48 درجة مئوية.

ولمزيد التدقيق قمنا أيضا بالاطلاع على موقع theweather.com وهو موقع إلكتروني يقدم معلومات حول الطقس والتنبؤات الجوية في جميع أنحاء العالم. ويقدم الموقع معلومات مفصلة عن درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وسرعة الرياح واتجاهها وغيرها من المعلومات الجوية الأساسية.  وقد أظهر الموقع أن درجة الحرارة القصوى التي تم تسجيلها بمنطقة رجيم معتوق من ولاية قبلي كانت 48 درجة مئوية بتاريخ 23 و 25 جويلية 2023  كما يظهر الموقع في توقعاته للأيام القادمة أن ولاية قبلي ستشهد يومي 29 و30 من جويلية الجاري ارتفاعا في درجة الحرارة قد يبلغ 50 درجة مئوية.



لكن ما هي درجة الحرارة الأعلى التي تم تسجيلها على كوكبنا؟

يعد "وادي الموت" الواقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، من أكثر المناطق جفافا وارتفاعا في درجات الحرارة في العالم، وقد سُجلت في هذا الوادي أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على سطح الأرض، والتي بلغت 56.6 درجة مئوية في 10 جوان 1913، وهي بذلك تعتبر أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق. 


وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل تؤكد "تونس تتحرى" أن التدوينات والصور المتداولة حول بلوغ درجة الحرارة 76.9 درجات مئوية بمنطقة رجيم معتوق من ولاية قبلي يعد من الأخبار الزائفة.