زائف

هل كان حنبعل قائد جيش قرطاج خلال الحرب البونية الثالثة ؟

زائف

هل كان حنبعل قائد جيش قرطاج خلال الحرب البونية الثالثة ؟

 نشرت‎ ‏رئيسة حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي على صفحتها الرسمية على فايسبوك بتاريخ 23 جويلية 2023 فيديو مع تدوينة جاء فيها : "مصادر تمويل حزب الجمهورية الثالثة … إلى وزيرة العدل ليلى جفال: ألفة الحامدي تتمتع بالحصانة الدستورية من كل أشكال الهرسلة القانونية بفعل دستور الأستاذ قيس سعيّد وموافقته" وتحدثت الحامدي في الدقيقة 14 و45 ثانية من الفيديو عن قصة حنبعل وحرب قرطاج ضد روما . وقالت في الدقيقة 15 إن "حنبعل"برصا" قائد جيش قرطاج في الحرب البونية الثالثة، اجتاز جبال الألب وكان يستعد لغزو روما ، لكنه طلب المساعدة من البرلمان القرطاجي عن طريق مرسول لكن البرلمان رفض مده بالمساعدة مما أدى الى سقوط قرطاج وانهزامها ورش أراضيها بالملح" 

 و بالتحري في حقيقة ما جاء على لسان ألفة الحامدي تبين أنه زائف .




 "تونس تتحرى" بحثت في دقة المعطيات التي أدلت بها الحامدي حول الحرب البونية وحنبعل في عدد من المواقع والمراجع التاريخية على غرار موقع History وموقع Britannica وموقع Livius ، حيث تجمع هذه المواقع أن حنبعل قاد جيوش قرطاج خلال الحرب البونيقية الثانية والتي تعرف أيضا بـ"حرب حنبعل" والتي اندلعت من 218 ق.م إلى 201 ق.م اضافة إلى أن قائد الجيش القرطاجي في الحرب البونيقية الثالثة كان "هصدربعل" وكان ذلك بين 149 و 146 ق.م. واندلعت على الأراضي القرطاجية (تونس اليوم) وانتهت بتدمير قرطاج .


 في مرحلة ثانية قمنا بالاتصال بالأستاذ الجامعي والمتخصص في التاريخ القديم ومؤلف كتاب "قرطاج البونية -تاريخ حضارة"  الصادر سنة 1999 والذي أكد أن حنبعل قاد جيوش قرطاج في الحرب البونية الثانية موضحا أن قائد جيش قرطاج في الحرب البونية الثالثة هو "Hasdrubal هصدربعل". و " حنبعل برقا" (247 ق.م - 182 ق.م) هو قائد عسكري قرطاجي، من عائلة برقا البونية العريقة، حاصر روما لمدة 15عامًا وعرف بالتكتيكات الحربية في المعارك وتناولت العديد من الأفلام والبرامج الوثائقية قصة حياته. 

ويذكر أن قرطاج خسرت الحرب البونية الأولى، والثانية، والثالثة، ضد روما والتي قامت برش الملح على أرضها ومنع أي سكن فيها لمدة ربع قرن. 


وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى " أن ما جاء في تصريح ألفة الحامدي بخصوص قيادة حنبعل لجيش قرطاج في الحرب البونية الثالثة،  يعد زائفا.