مضلل

هل التقطت هذه الصّور في مطار تونس قرطاج مؤخرا؟

مضلل

هل التقطت هذه الصّور في مطار تونس قرطاج مؤخرا؟

تداولت عديد الصفحات على موقع فيسبوك على غرار صفحة ''كلّنا قيس سعيد'' و''قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسيّة (القروب الرّئيسي) '' تدوينة مفادها "تونس ترسل مستشفى ميداني كامل التّجهيزات إلى المغرب" ورافقت التّدوينة صورة لطائرة ومعدّات طبية وجاء فيها '' مستشفى ميداني كامل التّجهيزات إلى المغرب الشّقيق..مطار قرطاج البارحة.'' كما شارك التدوينة عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

فريق تونس تتحرّى تحقق في الصّورة المنشورة ليتبيّن أنها مضللة. 





في مرحلة أولى قمنا بالتثبت في الصورة المتداولة عن طريق محرّك البحث العكسي عن الصور Google Lens ليتبيّن أنّها قديمة  وتعود إلى تاريخ 16 فيفري 2023 وفقا لبلاغ نشره المتحدث باسم الحماية المدنية على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك. وهي توضّح "إشراف المدير العام للديوان الوطني للحماية المدنيّة على استقبال الطّائرة العسكريّة القادمة من تركيا و التي كانت على متنها فرق الحماية المدنيّة المكلّفة بمهمّة الانقاذ بتركيا على إثر الزلزال الذي جدّ خلال  بداية شهر فيفري  2023"





أمّا بخصوص الزلزال الأخير الذي جدّ بالمغرب مساء الجمعة 8 سبتمبر 2023 وخلّف عديد الخسائر البشرية والمادية (عدد الوفيات يبلغ 2681 شخصا، وعدد الجرحى 2501  حسب آخر تحيين لوزارة الدّاخليّة) فقد نشرت الجمهورية التونسية على صفحتها الرسمية على فيسبوك بلاغا مفاده أن الشعب التونسي يتضامن مع المغرب كما أذن رئيس الجمهورية بتوجيه مساعدات وإرسال فرق من الحماية المدنيّة لدعم جهود المملكة في البحث و الانقاذ.


أتصلت "تونس تتحرى" بوزارة الدّاخلية التي أكّدت  عن جاهزيّة فريقها للمساعدة  منذ مساء يوم السّبت 09 سبتمبر 2023 إلا أنّ الفريق لايزال في انتظار ترخيص السّلطات المغربيّة. 



وجدير بالذكر أن عدّة دول حول العالم أعلنت تضامنها مع الشّعب المغربي في أزمة الزلزال الذي جدّ مساء الجمعة 08 سبتمبر 2023 والذي خلّف خسائربشريّةومادّية جسيمة.. وقد أبدت هذه الدّول استعدادها لتقديم مساعدات تتمثل في إرسال فرق طبيّة لإغاثة المتضررين وغيرها لكن المملكة المغربية لم تقبل إلى حدّ اليوم سوى 4 عروض مساعدة قدّمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات .


وجاء في بيان لوزارة الداخلية المغربية أن  " السلطات أجرت تقييما دقيقا للاحتياجات، آخذة بعين الاعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي إلى نتائج عكسية" وتابع البلاغ "على أساس ذلك، استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة، إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ"

بعد الاطلاع على كافّة التفاصيل المذكورة تصنّف "تونس تتحرّى" الصّور المتداولة على أنها ألتقطت من مطار تونس-قرطاج البارحة لمستشفى ميداني كامل التّجهيزات ترسله تونس إلى المغرب بالمضلّلة.