صحيح

هل ضربت رجة أرضية بقوة 3.14 جزيرة قوريا من ولاية المنستير؟

صحيح

هل ضربت رجة أرضية بقوة 3.14 جزيرة قوريا من ولاية المنستير؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة ''تونسنا 24'' خبراً مفاده ''حدوث رجة أرضية بجزيرة قورية التابعة لولاية المنستير''. وقد أثار هذا الخبر تفاعل العديد من روّاد موقع فيسبوك بين مشارك للخبر ومشكك في صحّته.. مما جعل فريق تونس تتحرّى يتحقق في الخبر ليتبيّن أنّه صحيح.


للتحقق من هذا الخبر قام فريق تونس تتحرى في مرحلة اولى بالبحث عن الخبر باستعمال محرك البحث Google وذلك عبر الكلمات المفاتيح .  وتبين أن العديد من الوسائل الإعلامية على غرار  إذاعة'' ifm'' و قناة ''الحوار التونسي'' و إذاعة ''جوهرة Fm'' قد نشرت خبراً مفاده أن''  العديد من  محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي قد سجلت يوم 30 سبتمبر 2023 ، رجة أرضية  عرض البحر شرق جزيرة قوريا من ولاية المنستير على الساعة 09 و46 دقيقة بلغت قوتها 3.14. ''



في مرحلة ثانية قام فريق المنصة بالاطلاع  على الموقع الرسمي للمعهد الوطني للرصد الجوي التونسي, حيث وجدنا  في صفحة الأحداث الزلزالية التّابعة للمعهد,  بلاغ عن حدوث رجة أرضية على الساعة 20 و46 دقيقة بلغت قوتها 3.14 على سلم ريشتر وذلك على مسافة 35 كم شرق جزيرة قوريا التابعة لولاية المنستير. كما تم نشر البلاغ على الصفحة الرسمية للمعهد على فايسبوك. 
في مرحلة أخيرة وللمزيد من التثبّت قام فريق تونس تتحرى بالإتصال بالملحقة الصحفية  بالمعهد الوطني للرّصد الجوي أحلام الرزقي التي أكدت حدوث الرجة ومدتنا بالتفاصيل التي تم ذكرها. 

يشار الى أنّه وفي متابعة محيّنة للزلازل ، ينشر المعهد جدولا يتضمن التاريخ والهزات الأرضة والأماكن و القوة على سلم ريشتر.

بناء على كلّ المعطيات السابقة ذكرها تصنّف منصّة ''تونس تتحرّى''خبر" رجة أرضية بقوة 3.14 تضرب جزيرة قوريا من ولاية المنستير " ضمن الأخبار الصّحيحة. 

*أنجزت هذا المقال الطالبة المتخرجّة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار هديل عزوز، في إطار تدريب بمنصة تونس تتحرى