زائف

هل حشرة ''بقّ الفراش'' ناقلة للأمراض ؟

زائف

هل حشرة ''بقّ الفراش'' ناقلة للأمراض ؟

صرّح مدير حفظ صحّة الوسط والمحيط سمير الورغمي يوم الأربعاء 04 أكتوبر  خلال برنامج ''Emission impossible'' على راديو'' ifm'' أنّ '' أن حشرة ''بق الفراش'' المنتشرة في عدّة بلدان في الآونة الأخيرة  تتغذى من الدم وتعيش في الأماكن المغلقة خاصة بيوت النوم والخزائن والادباش ولا تحب الضوء والحرارة المرتفعة، مشيرا إلى أنه يمكنها نقل عديد الأمراض مثل السيدا  وأمراض الكبد المعروف ب ''hépatite''.

 وقد شارك العديد من روّاد مواقع التّواصل الاجتماعي على غرار موقع ''X'' (تويتر) التصريح  وشكك بعضهم في صحّته ..مما جعل فريق تونس تتحرى يتحقق من صحة الخبر ليتبيّن أنه زائف.. 


في مرحلة أولى اتّصلنا برئيس  مخبر علم الفيروسات والحشرات النّاقلة والأمراض المستجدّة عن معهد باستور علي بوعتّور الذي أكّد لنا أنّ حشرة ''بقّ الفراش'' لا تنقل أي أمراض معدية وذلك حسب كلّ التّقارير العلمية غير أنّها يمكن أن تسبب بعض الحساسية أو الاحتكاك لبعض المصابين بلسعتها. 

في مرحلة ثانية قمنا بالاطّلاع على الموقع الرّسمي لوزارة الصّحة التّونسية وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حيث وجدنا بلاغا تم نشره مساء الأربعاء 04 أكتوبر 2023 قامت فيه بالعديد من التّوصيات في'' نطاق الاستعداد والتّوقي من خطر انتشار الحشرات, و تبعا لانتشار حشرة ''بقّ الفراش'' في عدّة بلدان في الآونة الأخيرة ''.

وحسب البلاغ فهي'' حشرة تتغذّى على الدم ولا تنقل الأمراض أو تنشرها, غير أنها يمكن أن تتسبّب  حكّة وحساسيّة جلديّة شديدة لدى البعض''. 


 للمزيد من التثبّت زرنا الموقع الرسمي لوزارة الصّحة الفرنسية حيث وجدنا  تقريرا محيّن بتاريخ 09 أكتوبر2023 استندت فيه وزارة الصحة الفرنسية على دراستين وتقريرين بالشراكة مع الوكالة الوطنية للأمن الصحي . 

يفيد التقرير بأن ''بق الفراش'' ''معروفة بشكل أساسي بالأضرار التي تسببها على البشرة والحساسية، وتتراوح من اللدغة البسيطة إلى الأعراض العامة التي يمكن أن تشبه الطفح الجلدي''urticaire'' . يمكن أن تزيد حساسية الفرد إذا زاد عدد اللدغات. حالة الاصابة الشديدة بلسعة الحشرات، قد تكون مصدرًا للتعب أو اضطرابات نفسية متنوعة.'' حتى اليوم، لا تعتبر حشرة ''بق الفراش'' ناقلة للأمراض.'' حسب نفس التقرير.
 


ويذكر أنّ فرنسا كانت تشهد حاليا  انتشار ''بق الفراش'' خلال موفّى شهر سبتمبر2023 و بالتّحديد في العاصمة باريس مخلّفا حالة من الذعر في الشارع الفرنسي، حيث تم رصد الحشرات في مترو باريس والقطارات السريعة ومطار شارل ديجول، إضافة إلى المستشفيات وبعض دور السينما والفنادق في العاصمة الفرنسية.

وتفيد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention -وهي وكالة فيدراليَّة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية وتخضع لإشراف وزارة الصحة - أنّ ''لحسن الحظّ لا تنقل حشرة ''بق الفراش'' الأمراض''. 



بناء على كلّ المعطيات السابقة ذكرها تصنّف منصّة ''تونس تتحرّى ''نقل حشرة بق الفراش لأمراض مثل السيدا '' ضمن المعطيات الزائفة.