صحيح

هل تم منع بعض الأشخاص من التّرشح للانتخابات المحلية القادمة؟

صحيح

هل تم منع بعض الأشخاص من التّرشح للانتخابات المحلية القادمة؟

تداولت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة ''تونس الرّقميّة'' و ''تونسنا 24'' خبرا جاء فيه ''رسمي:إصدار قرار عاجل بمنع هؤلاء من الترشح إلى الانتخابات القادمة'' وذلك إشارة للانتخابات المحلّية القادمة التي ستقام يوم 24 ديسمبر 2023. 
تحقق فريق تونس تتحرى في صحّة هذا الخبر ليتبيّن أنه صحيح. 



في مرحلة أولى قمنا بالاطّلاع على الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. وفقا للعدد 116 الصادر بتاريخ 10/10/2023, أصدرت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات القرار عدد 8 لسنة 2023 مؤرخ في 3 أكتوبر 2023 يتعلق بضبط قواعد وإجراءات الترشح لانتخابات أعضاء المجالس المحليّة والترشّح لقرعة اختيار النواب من ذوي الإعاقة لسنة 2023. 

إذ يمنع الفصل الرّابع'' أعضاء الحكومة ورؤساء الدواوين, القضاة, الولاّة, رؤساء المجالس البلديّة وأعضاؤها, المعتمدون الأوّل والكتّاب العامون للولايات والمعتمدون والعمد, محتسبو الماليّة البلديّة والجهويّة, إطارات البلديّات والجهات وأعوانها, إطارات الولايات والمعتمديّات وأعوانها,الأئمة والوعّاظ, رؤساء الهياكل والجمعيّات الرياضية, من الترشح في الدوائر الانتخابية التي مارسوا فيها وظائفهم المذكورة خلال السنة السابقة لتقديم ترشحهم''


كما اطّلعنا في مرحلة ثانية  على الصّفحة الرّسمية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حيث نشرت يوم 10 أكتوبر 2023  القرار عدد 8 لسنة 2023 المتعلق بضبط قواعد و إجراءات الترشح لانتخابات أعضاء المجالس المحلية و الترشح لقرعة اختيار النواب من ذوي الاعاقة لسنة 2023. 



ويذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد أعلن خلال إشرافه على اجتماع مجلس الوزراء يوم  21 سبتمبر 2023 أنه سيتم يوم 24 ديسمبر 2023 تنظيم الانتخابات المحلية والجهوية.

بناء على كافّة المعطيات السّابق ذكرها يصنّف فريق تونس تتحرّى خبر''منع بعض الأشخاص  بصفة رسميّة من التّرشح للانتخابات المحلية القادمة'' ضمن الأخبار الصحيحة.