زائف

هل قرر إيلون ماسك سحب "إكس" من أوروبا؟

زائف

هل قرر إيلون ماسك سحب "إكس" من أوروبا؟

هذا المقال من إعداد و كتابة الطالبة المتربصة بمنصة تونس تتحرى هديل عزوز. 

يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة. وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني

نشر موقع قناة الجزيرة بتاريخ 19 أكتوبر2023  خبرا بعنوان "هل يسحب ماسك "إكس" من أوروبا بسبب "الدعوات للعنف والمعلومات المضللة"؟" وذكر المقال  "يبدو أن الملياردير إيلون ماسك يدرس سحب منصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) من الاتحاد الأوروبي." وقد استندت الجزيرة على تقرير نشرته صحيفة "بزنس انسايدر" الأمريكية بعنوان "إيلون ماسك يفكر في إخراج اكس من أوروبا وسط تحقيقات الامتثال للاتحاد الأوروبي" بتاريخ 18 أكتوبر 2023.  كما نشر موقع هسبريس المغربي مقالاً بعنوان "ماسك يدرس إمكانية سحب منصة "إكس" من الاتحاد الأوروبي" وذلك إستناداً على نفس التقرير.



في حين أن رجل الأعمال الكندي الأمريكي, إيلون ماسك كان قد  نشر بتاريخ 19 أكتوبر على منصة إكس تدوينة نفى فيها الخبر قائلاً "موقع بيزنس انسايدر كاذب تمامًا، فهي ليست منشورا حقيقيا." 


كانت المفوضية الأوروبية قد هددت بتاريخ  10أكتوبر شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" (المعروفة سابقًا بتويتر) بفرض عقوبات، حيث طالب رئيسها إيلون ماسك بتقديم توضيحات خلال 24 ساعة بشأن تداول "معلومات خاطئة وصور عنيفة مرتبطة بالنزاع في إسرائيل" حسب تعبيره.

يشار إلى أنه منذ بدء عملية طوفان الأقصى انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو تحتوي على مشاهد للقتل والدمار في غزة، إلى جانب محاولات للتضليل، ما يشكل تحديًا لفرق الرصد والرقابة على محتوى المنصات. وأشار المفوض الأوروبي في رسالته المؤرخة في 10أكتوبر إلى أنهم تلقوا تقارير من مصادر موثوقة تفيد بوجود محتويات قد تكون "غير شرعية يُتداولها على منصتهم، رغم الإنذارات الصادرة عن السلطات المختصة."

بناء على كلّ المعطيات التّي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر سحب ماسك "إكس" من أوروبا بسبب "الدعوات للعنف والمعلومات المضللة" ضمن  الأخبار الزائفة.