غير دقيق

هل أن معدل نسبة النمو في تونس لم يتجاوز 1 بالمائة خلال العشر سنوات الاخيرة ؟

غير دقيق

هل أن معدل نسبة النمو في تونس لم يتجاوز 1 بالمائة خلال العشر سنوات الاخيرة ؟

في تصريح أدلى به الناشط السياسي و النائب السابق حاتم المليكي خلال استضافته ببرنامج "Rendez-vous 9  " على قناة التاسعة بتاريخ 17 جانفي 2024 قال أن معدل نسبة النمو الإقتصادي في تونس لم تتجاوز 1 بالمائة خلال العشر سنوات الأخيرة أي منذ سنة 2013 وإلى غاية 2023.

في مرحلة أولى من التدقيق , اتصلنا بصاحب التصريح حاتم المليكي للاستفسار عن مصدر معلوماته وهل أن الرقم يمثل معدل النمو على مدى السنوات الأخيرة أم لا.  فأخبرنا أن الرقم الذي صرح به لم يكن دقيقا بل كان فقط محاولة وضع قيمة تقريبية لمعدل الأرقام التي شهدها النمو الإقتصادي في تونس منذ 2011 في إطار شرح قراءته للوضع السياسي والاقتصادي في تونس في السنوات الأخيرة.

في مرحلة ثانية, تواصلنا مع المكلف بالإعلام  بمعهد الإحصاء, (و هو معهد يقوم بجمع المعلومات الإحصائية الخاصة بالبلاد و معالجتها و تحليلها و نشرها بالتنسيق مع الهياكل العمومية الأخرى للإحصاء) حسن الغزلاني لمزيد من التدقيق حول نسبة النمو والأرقام الرسمية والذي أكد لنا أن نسبة النمو للسنوات الأخيرة تراوحت بين -8.7% و 4.5%. 

في مرحلة ثالثة , اطلعنا على الموقع الرسمي لمعهد الإحصاء حيث وجدنا الإحصائيات المتعلقة بنسبة نمو الاقتصاد التونسي من 2013 و إلى غاية 2022 حيث أن أقل نسبة نمو  سجلت خلال  العشرية الأخيرة تعود لسنة 2020 و قدرت ب  -8.7 % حيث شهد الاقتصاد التونسي تراجعا غير مسبوق نظرا لتداعيات جائحة كورونا و أن  أعلى نسبة سنة سجلت  2021 و قدرت ب 4.5 %. 


في مرحلة موالية اطلعنا على الموقع الرسمي للمعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية وهو مركز للدراسات الاقتصادية والاجتماعية والقدرة التنافسية يخضع لإشراف وزارة الإقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ، يتولى متابعة وتحليل واستشراف القدرة التنافسية للاقتصاد التونسي والعناصر المحددة لها على مستوى المنتوج وعلى المستويات الكلية والقطاعية والجهوية والقيام ببحوث حول تنافسية المؤسسة ومحيط الأعمال و يقوم أيضا بإنجاز دراسات اقتصادية واجتماعية تتعلق خاصة بآفاق التنمية والمسائل التنموية المدرجة في مخططات التنمية و انعكاسات السياسات والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية على تحقيق الأهداف التنموية وخاصة منها الدراسات حول اقتصاد المعرفة والاندماج والسياسات المالية والتحولات الاجتماعية والموارد البشرية.  أين  وجدنا  تقريرا يفيد بأن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي هو 1.19% في المتوسط بين سنة 2013 و2022.

في مرحلة أخيرة اتصلنا بالخبير الاقتصادي, محمد سويلم,  الذي أكد لنا أن الأرقام الموجودة في موقع معهد الإحصاء هي الأرقام الرسمية و التي يجدر الاعتماد عليها في البحث في حيثيات الموضوع. و أضاف  أن الاقتصـاد التونسي سجل نموّا يقدر ب 0.7% في التسعة أشهر الأولى من 2023 ، فيما توقّعت وزارة الماليّة التونسيّة أن يبلغ 0.9% في كامل السنة وفق ما نقلهُ تقريرها حول ميزانيّة الدولة لسنة 2024.

يشار إلى أن البيانات الرسميّة النهائيّة بشأن نسبة النموّ الاقتصـادي الفعليّة لسنة 2023 لم تنشر بعد إلى حد الآن.

بناء على المعطيات المقدمة صنفت منصة تونس تتحرى تصريح الناشط السياسي و النائب السابق حاتم المليكي أن معدل نسبة النمو الإقتصادي في تونس لم تتجاوز 1% خلال العشر سنوات الأخيرة أي منذ سنة 2013 وإلى غاية 2023 كتصريح غير دقيق