مضلل

هل فر 7 متهمين في قضية الشهيد شكري بلعيد؟

مضلل

هل فر 7 متهمين في قضية الشهيد شكري بلعيد؟

نشرت صحيفة الشعب نيوز يوم الخميس 28 مارس 2024 مقالا تحت عنوان "لهذه الأسباب تأخر التصريح بالحكم في قضية الشهيد شكري بلعيد" وادعت في المقال أن 7 من المتهمين الموقوفين في القضية فروا من المحكمة حيث تم القبض على 6  منهم في حين  لاذ سابعهم بالفرار.  ونشرت الصحيفة في مقال آخر بتاريخ 29 مارس 2024 أن المتهم المتحصن بالفرار في قضية الشهيد شكري بلعيد يسلم نفسه لأعوان الأمن ، وتم تداول هذا الخبر بشكل مكثف ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيه ليتبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بمتابعة الخبر والبحث عنه في المواقع الإخبارية الوطنية أين وجدنا عددا من المقالات المنشورة في هذا الصدد يوم الأربعاء 27 مارس 2024 والتي تحدثت عن حصول تأخير في التصريح بالحكم بعد أن كان من المقرر أن تصدر الأحكام مساء الثلاثاء غير انها تاجلت الى صباح الأربعاء. حيث كان من المقرر أن تنطلق النقطة الإعلامية في قصر العدالة بتونس الساعة التاسعة مساءً من يوم الثلاثاء ، والتي تم الإعلان عن عرضها على القناة الوطنية الأولى مباشرة، وفقًا لما أعلنته القناة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

 وقضت الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس بعقوبة الإعدام ضد أربعة متهمين والسجن مدى الحياة ضد متهمين اثنين بينما تراوحت باقي الأحكام بالسجن لمدة تتراوح بين العامين و120 عاما وشملت القضية 23 متهما من بينهم 14 موقوفا في السجن و9 بحالة سراح مع إخضاع جملة المتهمين لعقوبة المراقبة الإدارية لمدة تترواح ما بين 3 و5 أعوام.


وعن التأخير الحاصل في التصريح بالحكم فقد نشرت صحيفة الشعب إلى أنه يرجع إلى فرار 7 متهمين في قضية الشهيد شكري بلعيد من المحكمة, غير أن عددا من المواقع الإعلامية ووسائل الإعلام التونسية الأخرى نشرت أن السبب يرجع إلى بقاء المفاوضات لأكثر من 20 ساعة.
ومن ناحية أخرى تجدر الإشارة إلى أن المساعد الأوّل لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أيمن شطيبة نفى ما تمّ تداوله  حول فرار 7 موقوفين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد وصرح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء يوم الجمعة 29 مارس 2024 " أنّ جميع المتهمين المشمولين في قضيّة اغتيال السياسي شكري بلعيد والذين من بينهم من كان بحالة سراح قد تمّ تنفيذ الحكم الصادر في شأنهم وأنّه لا وجود لأي متّهم في حالة فرار لا قبل صدور الحكم ولا بعده".


وأوضح شطيبة أنّ" جميع المتهمين سواء الموقوفين أو الذين بحالة سراح قد حضروا جلسة الثلاثاء وبعد حجز القضية للتفاوض تمّ إرجاع الموقوفين إلى السجن وتمكين الآخرين من المغادرة باعتبار أنّ المحكمة لا يمكن أن تبقيهم على ذمّتها قبل صدور الحكم باعتبارهم في حالة سراح ، وفي هذا الجانب أوضح أنّ هيئة المحكمة ارتأت إكساء الحكم الصادر في شأنهم بالنفاذ العاجل وأنّ النيابة العمومية تولّت تحرير مضامين الأحكام وعهّدت الوحدات الأمنية بتنفيذها والقبض عليهم ".


كما أكّد أنّه تمّ تنفيذ الأحكام في حق جميع المتهمين و  أن الوحدات الأمنية قامت بإلقاء القبض على 3 متهمين محالين في حالة سراح باستثناء متهم وحيد وهو المدعو ماهر العكاري المحكوم ب6 سنوات سجنا والذي كان  بحالة سراح وقد  قام لاحقا بتسليم نفسه إلى النيابة العمومية  وتم نقله إلى السجن لتنفيذ العقوبة.


وذكرت صحيفة الشعب أن المتهم الذي بقي في حالة فرار هو المدعو ماهر العكاري والذي تم الحكم في حقه بـ 6 سنوات مع النفاذ العاجل.
وبالاتصال بمحامي ماهر العكاري الأستاذ محمد بوزقرو أكد أنه لا وجود لحالة فرار وأن منوبه لم يتحصن بالفرار وفقا لما تم تداوله كما أن ماهر العكاري حضر الجلسة وهو في حالة سراح وغادرها وهو في حالة سراح وباعتبار أن الجلسة يكون فيها 5 قضاة في القضايا الجنائية ولم يتم الاتفاق نهائيا بين القضاة الجالسين في حقه حسب الأصوات فهو يتمتع بحالة السراح وغادر الجلسة إلى منزله قبل النطق بالحكم وعند إعلامه بالحكم في حقه اتصل بمحاميه الذي نقله إلى وكيل الجمهورية ليسلم نفسه خوفا من التعاملات مع الوحدات الأمنية في مراكز الأمن .

بناء على هذه المعطيات تصنّف منصة تونس تتحرى  الادعاء المتعلق بفرار 7 متهمين في قضية الشهيد شكري بلعيد ضمن الأخبار المضللة.