مضلل

هل يوثّق الفيديو عمليّة تزييف الفلسطينيين لوفاتهم و تلاعبهم بالجثث ؟

مضلل

هل يوثّق الفيديو عمليّة تزييف الفلسطينيين لوفاتهم و تلاعبهم بالجثث ؟

نشرت حسابات على منصّة التّواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) على غرار حساب تحت مسمّى  “Effy” بتاريخ 25 مارس 2024 مقطع فيديو لشخص يقوم بالتدخين ومغطى هو ومن حوله بأكياس جثث.  وكان المقطع قد أرفق بالتّعليق التالي باللّغة الانجليزية:'' Nothing to see here it's just a man in a body bag smoking.'' “لا شيء يمكن رؤيته هنا، إنه مجرد رجل في كيس جثة ويدخن”. وقد حقّقت التّدوينة ما يزيد عن 3 آلاف مشاهدة وانتشرت  ضمن حملة  هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

فريق تونس تتحرّى دقّق في صحّة ما نشر و تبيّن أنّه مضلل.

 في مرحلة أولى  من التدقيق قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image .


أضفى البحث إلى  فيديو منشور على منصة تيكتوك بواسطة حساب "vasyaivanovdesign" في 28 مارس 2021 , و قد تمّت كتابة عنوانه  باللّغة الرّوسية بيترجم للعربية :  "تصوير فيديو الهاسكي - أبدا أبدا". و قد تمّ نشر 4 مقاطع فيديو أخرى من نفس الحساب خلال شهري مارس وأفريل من عام 2021.


و وجدنا  أن   صاحب هذا الحساب " Vasya Ivanov" يعرّف نفسه على أنه مصمم إنتاج.

وببحثنا على الفيديو الذي تمّ ذكره في العنوان على منصّة يوتيوب وجدنا أثره على قناة "Хаски" وحيث  نشر بتاريخ 26 سبتمبر 2020 بعنوان "هاسكي - أبدا أبدا".

 وتم توضيح في وصف الفيديو أن مصمم الإنتاج هو "Vasya Ivanov" الذي نشر الكواليس التي تبيّن تطابقا في بعض المشاهد و خاصّة مشاهد الجثث .. 


يذكر أنّه و ضمن بروباغاندا التي تقوم بها الحسابات الغربية والتابعة للكيان الصّهيوني يتم تداول وسم "باليوود" Pallywood بشكل متزايد كوسيلة لتشويه صورة الفلسطينيين وتجريح مصداقيتهم، حيث يُدّعى أنهم يفبركون المأساة ويتلاعبون بالصور والفيديوهات لتضخيم الحدث.  

بناء على المعطيات السابقة’, تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يظهر '' رجل في كيس جثة ويدخن في ادّعاء لتزييف الفلسطينيين لوفاتهم و تلاعبهم بالجثث ضمن الفيديوهات المضللة.