غير دقيق

هل استأنف مصنع السكر بباجة الإنتاج يوم 1 أفريل 2024 ؟

غير دقيق

هل استأنف مصنع السكر بباجة الإنتاج يوم 1 أفريل 2024 ؟

نشرت صفحة تحت مسمى "أخبار تونس" على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بتاريخ 30  مارس 2024،  مقالا  يفيد بأن مصنع السكر بباجة يستأنف   نشاطه  ويدخل في مرحلة الإنتاج فعليا منذ يوم  الاثنين 1 أفريل 2024 ".

وأضاف المقال أن مخزون السكر بالمصنع في الوقت الحالي  يقدر ب 8 ألاف طن ، وهي كمية جاهزة لتوزيعها في  كامل تراب البلاد التونسية .

و بالتحري في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه غير دقيق .

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن خبر استئناف مصنع السكر بباجة لنشاطه يوم 1 أفريل 2024 ، باعتماد محرك البحث "google " و إدخال الكلمات المفاتيح اللازمة. فوجدنا مقالا منشورا في موقع إذاعة  " موزاييك "  بتاريخ 1 أفريل 2024 ، تحت عنوان " مصنع السكر بباجة يستأنف نشاطه ".

وجاء في المقال أن الرئيس المدير العام للشركة التونسية للسكر محمد البحري القابسي صرح لموزاييك أن العمل في مصنع السكر بباجة انطلق منذ أسبوعين في فترة مراقبة للإنتاج والمعدات وأن عودة الانتاج انطلقت الاثنين 1 أفريل 2024، وأن أولى الكميات المنتجة ستكون متوفرة مساء الثلاثاء أو يوم الأربعاء صباحا.

وأضاف المقال أن الكميات اليومية المبرمج إنتاجها تقدّر في حدود 500 طن من مادة السكر على أن يتم الترفيع في الكميات إلى 700 طن يوميا وفقا لتصريحات  الرئيس المدير العام للشركة.

وجدنا أيضا مقالا صحفيا نشر في الموقع الرسمي لإذاعة تطاوين بتاريخ 01 افريل 2024 ، تحت عنوان" باجة: مصنع السكر بباجة يعمل منذ أسبوعين بنسق إنتاج يؤمن نصف حاجيات تونس من السكر يوميا (ر.م.ع شركة السكر)  " .

 وجاء في المقال التالي: " كشف الرئيس المدير العام للشركة التونسية للسكر بباجة، محمد البحري القابسي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم الإثنين، أن مصنع السكر بمدينة باجة يعمل منذ أسبوعين بنسق إنتاج يؤمن 500 طنّ يوميا وهو ما يمثّل تامين نصف حاجيات تونس من السكر المقدّرة بألف طن يوميا " .

وأضاف المقال  أن "نقص السكر بالسوق الجهوية والوطنية ليس مسؤولية الشركة التونسية للسكر، و توزيعه يخضع لمنظومة كاملة تحت مسؤولية الديوان الوطني للتجارة والمصنع يحتاج دوريا لعمليات صيانة، ورغم أن عمر تجهيزاته يفوق نصف قرن إلّا أنّه يستأنف في كل مرة نشاطه ولم يغلق أبوابه ويعمل بنسقه العادي  حسب  تصريح محمد البحري القابسي الرئيس المدير العام".

كما وجدنا فيديو نشر في الصفحة الرسمية لإذاعة  "جوهرة fm " على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بتاريخ 1 أفريل 2024,  يتضمن تدخلا هاتفيا للرئيس المدير العام للشركة التونسية للسكر، محمد البحري القابسي في برنامج  "Arrière_Plan".  والذي أوضح أن الإنتاج بدأ فعليا منذ أسبوعين وليس ابتداء من يوم الاثنين موضحا أن المصنع كان مغلقا للصيانة في الماضي والكميات  بدأ إنتاجها  منذ اسبوعين بمعدل 500 طن في اليوم وهو نصف معدل الاستهلاك اليومي  في تونس في انتظار توفير  700 طن في اليوم وهو هدف الشركة لتغطية 70 بالمئة من الاستهلاك في قادم الأيام .

في مرحلة ثانية قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن الخبر في الصفحة الرسمية لولاية باجة على فيسبوك . وجدنا منشور بتاريخ 28 مارس 2024 يسلط الضوء  على زيارة المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية باجة صابر البنبلي  إلى الشركة التونسية للسكر بباجة للإطلاع على سير العمل بهذه المؤسسة و كميات الإنتاج المخزنة داعيا  العاملين  بهذه المؤسسة بمضاعفة المجهودات المبذولة لتأمين إنتاج مادة السكر.

وقد أرفق الخبر بمجموعة من الصور بعضها  للتجهيزات  والبعض الآخر يوثق  وجود عملة في مختلف مراحل الإنتاج  و التخزين .


في مرحلة ثالثة  قام فريق تونس تتحرى بالاتصال بالرئيس المدير العام لمصنع السكر بباجة, محمد البحري القابسي ، الذي أوضح أن مصنع السكر بباجة بدأ الإنتاج منذ 15 يوم  بعد صيانة التجهيزات وتعديلها موضحا أن المصنع لم يغلق وفترة الصيانة معمول بها بصفة دورية  وسنوية  وفي بعض الظروف يتم تعليق الإنتاج بصفة ظرفية وفي أوقات متواترة لتحسين الجودة والحفاظ على التجهيزات.

و تجدر الإشارة أنه  تم إحداث  لجنة وزارية تتابع  باهتمام ملف الشركة للسكر تترأسها وزارة التجارة وتهدف إلى الحفاظ على الشركة باعتبارها  منشأة   عمومية ولا يمكن التفويت فيها وهناك برنامج لإعادة هيكلتها وتطويرها في أفق سنة 2025 .

وحسب موقعها الرسمي على الإنترنت, فقد تأسست  الشركة التونسية للسكر بباجة سنة 1961 وتعد من أعرق المؤسسات الصناعية بالجهة على مستوى الطاقة التشغيلية القارة والموسمية بالجهة ، اضافة انها   توفر نصف حاجيات تونس من مادّة السكر.

لكن منظومة السكر في تونس عموما تعيش منذ سنوات  أزمات متعددة أدت إلى خسائر كبيرة، إضافة إلى تراكم الديون ما جعلها محل متابعة   متابعة خاصة من قبل  رئيس الدولة قيس سعيد ، حسب ما نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية  بتاريخ  06 ديسمبر 2023.


 بناء على هذه المعطيات،  تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق  باستئناف مصنع السكر بباجة لنشاطه يوم 1 أفريل 2024 " ، ضمن الأخبار الغير الدقيقة .