مضلل

هل تظهر الصورة سفنا حربية روسية تدخل البحر الأحمر؟

مضلل

هل تظهر الصورة سفنا حربية روسية تدخل البحر الأحمر؟

نشر حساب على منصة التواصل الاجتماعي اكس  تحت اسم " Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT " والذي يدعي صاحبه  أنه ناشط سياسي وباحث أكاديمي ورئيس تحرير، بتاريخ 28 مارس 2024   صورة  تظهر سفنا بحرية حربية  .

وأرفقت الصورة بالتدوينة التالية "عاجل : دخول أسطول بحري روسي البحر الأحمر! " .

 ووقع تداول الصورة بكثرة في منصات التواصل الاجتماعي بداية من يوم 28 مارس 2024 بعد إعلان أسطول المحيط الهادئ الروسي عن عبور عدة سفن حربية روسية  مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر، وسط الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن على سفن تجارية.

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة اولى قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على محرك " Google image " للتثبت العكسي للصور فوجدنا انها قديمة وقع تداولها في عدة وسائل إعلام روسية  وتعود إلى سنة 2018، وتظهر تدريبًا في مدينة كرونشتادت التي تقع غرب سانت بطرسبرغ الروسية، لاستعراض يوم البحرية الروسية ولا علاقة لها بأحداث  2024.

وجدنا كذلك أن  الصورة قد تمّ نشرها  من قبل وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" بتاريخ 22 جويلية  2018 ، تحت عنوان ""سفن بحرية روسية في أول تدريب مشترك في كرونشتادت  بمناسبة يوم البحرية الروسية."




كما وجدنا نفس الصورة  في  بنك الصور الخاص بموقع "رياميديا" التابع  لوكالة  الأنباء الروسية ، بتاريخ  22  جويلية  2018 وتحمل نفس العنوان وتمّ ذكر  اسم المصور الصحفي الذي التقطها  و هو  " ألكسندر غالبير "  .



وجدنا  أيضا مقالا  صحفيا منشورا في موقع وكالة الأنباء الروسية " Tass"،  بتاريخ  22 جويلية 2018 ، تحت عنوان "روسيا تجري العرض البحري الرئيسي في سان بطرسبرغ  وكرونشتاد".

وجاء في المقال نقلا عن وزارة الدفاع الروسية  أن التدريب النهائي للعرض البحري  الروسي انطلق على نهر نيفا في سان بطرسبرغ وفي طريق كرونشتاد. ويشمل العرض  أكثر من 40 سفينة حربية  متعددة الأغراض وتعمل بالطاقة النووي قادرة على إنجاز مهام قتالية في المياه البعيدة وزوارق حربية من مختلف الفئات اضافة الى  42 طائرة  نقل عسكرية " .

وحسب مقال صحفي نُشربتاريخ 28 مارس 2024 على  موقع "روسيا اليوم" ، فقد أعلن أسطول المحيط الهادئ الروسي  عن دخول سفينتين تابعتين له إلى البحر الأحمر، هما الطراد "فارياغ"، وفرقاطة " المارشال شابوشنيكوف".

وأضاف المقال أن سفن أسطول المحيط الهادئ تواصل مهامها في إطار رحلة بحرية دورية في مياه العالم موضحا أن طواقم السفينتين مدربة  لمكافحة أي نشاط عدواني مفترض.

وبناء على هذه المعطيات  تصنف منصة  تونس تتحرى  الصورة  المتداولة التي ادعى ناشروها أنها تظهر "دخول أسطول بحري روسي البحر الأحمر"ضمن الأخبار والصور المضللة .