مضلل

هل توثّق هذه الصّورة جريح فلسطيني في غزة بثلاثة أرجل ضمن حملة '' باليود''؟

مضلل

هل توثّق هذه الصّورة جريح فلسطيني في غزة بثلاثة أرجل ضمن حملة '' باليود''؟

في مرحلة أولى من التّدقيق قمنا بادخال الصّورة على محرّكات البحث العكسي على غرار ''Google Image'' و ''Microsoft Image'' و ''TinEye'' لنعرف مصدرها  ولكن لم نجد لها أثرا في وسائل الإعلام الرّسمية  لكن وجدنا العديد من الحسابات الدّاعمة لإسرائيل  أغلبها باللغة العبرية وهي التي تناقلت هذه الصّورة مع تعليقات ساخرة من قبيل '' المزورين لديهم أخطاء محرجة يوميًا: رأينا العديد من الرسوم الكاريكاتورية والألعاب التي تسخر من الإسرائيليين، ولكننا لم نرى شيئًا مثل جندي إسرائيلي مصاب بثلاثة أرجل..'' 

ما وجدناه أيضا من خلال نتائج بحث على  Google Lens كان صورة مشابهة  لتلك التي تمّ تداولها وهي التّي نشرها المركز الفلسطيني للإعلام (و هو مؤسسة إعلامية فلسطينية تهدف إلى نشر الأخبار والمعلومات ذات الصلة بالشأن الفلسطيني) بتاريخ 01 أفريل 2024 على السّاعة السادسة صباحا في حسابه الرّسمي على منصّة التواصل الاجتماعي ايكس X ضمن صور المحاصرين والمصابين داخل أحد مباني مجمع الشّفاء  الطّبي في غزّة على مدار أسبوعين.

توثّق الصّورة (التي كتب أنّها من تصوير محمّد شلحة ) رجلا مصابا على كرسي متحرّك ولا تظهر فيها الرجل الثالثة ما يدل  في مرحلة أولى على أن الصورة المتداولة تم التلاعب بها خاصّة وأنّ الادعاءات نشرت في وقت لاحق من تاريخ الصّورة المنشورة من قبل المركز الفلسطيني للإعلام. 


بحثنا في مرحلة ثانية من خلال الكلمات المفاتيح عن خبر '' حصار أسبوعين في مجمع الشّفاء'' وتمكّنا من إيجاد فيديو لقناة الجزيرة يوثّق الظروف الصعبة التي يواجهها المرضى داخل مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة بسبب الحصار الذي يفرضه جيش الاحتلال الإسرائيلي. ويتم نقل واقع المرضى وشهاداتهم عبر تقارير مراسل الجزيرة أنس الشريف بعد انسحاب قوات الاحتلال، مما يبرز الحاجة الملحة للمساعدة الطبية والإنسانية لهؤلاء المرضى في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها. وتظهر بوضوح صورة الرّجل المصاب ابتداء من الدّقيقة الثالثة و 16 ثانية في الفيديو..


يذكر أيضا أنّنا وجدنا ضمن نتائج البحث تصريحا لمصور الصورة محمود شلحة مع المرصد الفلسطيني للتحقق و التربية الاعلامية ''كاشف'' الذي أكد أن الصورة المتداولة مفبركة أما الحقيقية فلا تحتوي على قدم ثالثة حيث التقطها الاثنين 1.4.2024 لشابين ضمن الجرحى الذين تم محاصرتهم في مجمع الشفاء الطبي مدة 14 عشر يومًا. حسب المرصد.

بناء على المعطيات السابقة, تصنف منصة تونس تتحرى الصورة التي ادعى ناشروها أنها تظهر  جريح فلسطيني في غزة بثلاثة أرجل ضمن الصور المضللة.