مضلل

هل يعود هذا الفيديو للهجوم الإيراني على الكيان الصهيوني؟

مضلل

هل يعود هذا الفيديو للهجوم الإيراني على الكيان الصهيوني؟

نشرت عديد الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو مرفق بعدد من التدوينات على غرار حساب "Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT."  وجاء في التدوينة "سماء تل ابيب تمتلىء بطائرات الدرونز الإيرانية!" كما نشره حساب "الصين بالعربية"  مرفقا بالتعليق التالي: "عاجل القبة الحديدية الإسرائيلية تواجه طائرات بدون طيار إيرانية تم إطلاقها من لبنان وسوريا" ، وتم تداول مقطع الفيديو بصفة مكثفة على أنه للمسيرات والصواريخ التي أطلقها الجيش والحرس الثوري الإيرانيان  على الكيان الصهيوني.
 وبتدقيق منصة تونس تتحرى في الفيديو المتداول تبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الفيديو على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid. و  تبين أن صحيفة تليغراف نشرت مقطع الفيديو بتاريخ 12 أكتوبر 2023، والذي تمت عنونته كما يلي "القبة الحديدية الإسرائيلية تعترض صواريخ حماس في عسقلان" ويظهر الفيديو عملية تصدي القبة الحديدية لعدد من الصواريخ التي أطلقتها كتائب القسام على منطقة عسقلان شمالي قطاع غزة خلال حرب 7 أكتوبر بين المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيوني.
وتجدر الإشارة إلى أن تعريف الفيديو الذي تم إرفاقه على موقع يوتيوب لصحيفة تليغراف أشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي قال إنه نفذ "ضربة واسعة النطاق" على أهداف تابعة لحركة حماس في غزة يوم الخميس، لكنه لم يذكر تفاصيل، ويأتي ذلك وسط تكهنات بأن الجيش يستعد لشن هجوم بري على الأراضي الفلسطينية".


وبمزيد البحث عن الخبر عبر محرك البحث غوغل وجدنا عددا من الفيديوات الأخرى والمقالات عن إطلاق كتائب القسام لعشرات الصواريخ على منطقة عسقلان , منها مقال نشر على موقع يورونيوز بتاريخ 14 أكتوبر 2023 ومقال مرفق بفيديو على موقع سي ان ان جاء فيه أن "كلاريسا وارد، مراسلة CNN وفريقها، رصدوا اللحظة التي اعترضت فيها القبة الحديدية الإسرائيلية صواريخ حماس".
وتجدر الاشارة إلى أن إيران أطلقت مساء السبت 14 أفريل 2024 مجموعة من الصواريخ والطائرات المسيرة في اتجاه اسرائيل وفق ما أكده الجيش الإيراني تحت تسمية "الوعد الصادق"، وكشفت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية أن إيران أطلقت ما يزيد على 330 مسيرة وصاروخ، في ردها على استهداف الكيان الصهيوني للقنصلية الإيرانية في دمشق ، وقامت عدد من وسائل الاعلام بتحديد عدد المسيرات والصواريخ بين 330 و185 في هجوم استمر لمدة 5 ساعات وقال الجيش الإسرائيلي، أثناء الهجوم، إن غالبية الصواريخ التي أطلقت من إيران "تم اعتراضها خارج حدود إسرائيل".
بناء على هذه المعطيات تصنف  منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يعود للهجوم الإيراني على الكيان الصهيوني ضمن الفيديوات المضللة.