مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو لحظة سقوط صواريخ إيرانية على مدينة إيلات المحتلة؟

مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو لحظة سقوط صواريخ إيرانية على مدينة إيلات المحتلة؟

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس(تويتر سابقا)  على غرار صفحة '' قناة فلسطين اليوم'' و '' جفرا الحب و الثورة'' بتاريخ 14 أفريل 2024 مقطع فيديو يحمل عنوان :'' لحظة سقوط الصواريخ الإيرانية على "إيلات" في الداخل المحتل''  .. 

 وذلك على  إثر بدأ إيران  هجومها المرتقب بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ البالستية باتجاه إسرائيل رداً على قصف قنصلية طهران في دمشق.

وبالتّحقق في صحّة الفيديو تبيّن أنّه مضلل.

 في مرحلة أولى  من التدقيق قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image .


بيّنت لنا نتائج البحث العكسي على Google Lens مجموعة من المقاطع المنشورة من قبل رواد منصة ايكس  منذ أسبوع أي قبل الهجوم الإيراني الذي جدّ مساء السبت 13 أفريل 2024 وكان تاريخ أوّل فيديو هو 08 أفريل 2024 على الحساب الرّسمي ل ''Emmanuel (Mannie) Fabian وهو مراسل لصحيفة'' تايمز أوف إسرائيل''  Times Of Israel ''  مع المقاطع الأخرى بنفس التاريخ ويقول انها عملية اعتراض طائرة مُسيّرة دخلت المجال الجوي الإسرائيلي. 

للمزيد من التثبت بحثنا من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر لنجد مقالا لموقع Times Of Israel مع الفيديو نقلا عن صاحبه ومراسل الصحيفة Emmanuel Fabian تحت عنوان In first, IDF says ship-mounted Iron Dome shot down ‘suspicious’ target over Eilat

للمرة الأولى، تقول القوات الدفاع الإسرائيلية إن نظام "القبة الحديدية" المثبت على السفينة أسقط هدفًا "مشبوهًا" فوق إيلات. ويحتوي المقال على العديد من المقاطع الأخرى لنفس المراسل كما ذكرنا سابقا 


وجدنا كذلك  تقريرا لموقع ''The Telegraph (هو موقع إخباري يقدم تغطية  للأحداث والأخبار في الولايات المتحدة وحول العالم.) على قناته الرسمية على يوتيوب بتاريخ 09 أفريل تحت عنوان Israel: naval Iron Dome downs 'drone' for first time '' إسرائيل: "القبة الحديدية" البحرية تُسقط 'طائرة بدون طيار' للمرة الأولى

ويتحدّث التقرير المرفق بالفيديو المتداول عن 'إعلان القوات الدفاع الإسرائيلية أنها استخدمت نظام "القبة الحديدية" البحري لأول مرة لإسقاط طائرة بدون طيار قرب مدينة إيلات الجنوبية. تم التصدي للطائرة بعد دخولها الأجواء الإسرائيلية، وتم نشر لقطات للحادث تُظهر الطائرة وهي تُسقط بعد تفعيل صفارات الإنذار.

يتمّ تداول هذه المقاطع والصور على اثر الهجوم الذي شنته إيران, أول هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل، مساء السبت 13أفريل 2024، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت أكثر من 100 طائرة بدون طيار تحمل قنابل باتجاه إسرائيل. وبعد ساعات، أعلنت إيران أنها أطلقت أيضًا صواريخ باليستية أكثر تدميرًا.

كما تم إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء إسرائيل، وعمل نظم الدفاع الجوي الإسرائيلي على اعتراض الهجمات الإيرانية القادمة في السماء فوق تل أبيب والأراضي المحتلة.

وتقول إيران إن هجومها بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل كان ردًّا على الهجوم الإسرائيلي في الأول من أفريل الجاري، على سفارتها في دمشق.

بناء على المعطيات السابقة, تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يظهر لحظة سقوط صواريخ إيرانية على مدينة إيلات المحتلة ضمن الفيديوهات المضللة.