مضلل

هل تم نشر صورة حول إسقاط الأميرة الاردنية سلمى لـ 6 طائرات إيرانية مسيرة بموقع مجلة EMIRATES WOMAN ؟

مضلل

هل تم نشر صورة حول إسقاط الأميرة الاردنية سلمى لـ 6 طائرات إيرانية مسيرة بموقع مجلة EMIRATES WOMAN ؟

نشرت عديد الصفحات على موقع اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. صورة بتاريخ 14 أفريل 2024 مرفقة بتدوينة جاء فيها "يضاف لسجل العار الأردني بطولة جديدة ذكرها تقرير اليوم أن الأميرة سلمى الأردنية أسقطت وحدها 6 طائرات إيرانية مسيرة لصالح اسرائيل!! ماشاء الله من المؤكد أنهم سيضعوا صورتها بجانب صورة جدها الملك حسين في بهو الكنيست الاسرائيلي تخليدا لبطولاتهم ! والله عيب!!!"
 و بالتحري في الصورة تبين أنها مضللة.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بالبحث عن EMIRATES WOMAN الذي يظهر على الصورة ، فتبين أنه موقع للموضة والأزياء ونمط الحياة للنساء في الشرق الأوسط والإمارات ، وبالبحث عن المقالات التي تم نشرها عن الأميرة سلمى الأردنية وجدنا أن الصورة المعتمدة في الإدعاء هي الصورة الأساسية لمقالين نشرا عن الأميرة سلمى في الموقع والتي تم التلاعب في إحداها بالعنوان والتاريخ.
بالبحث في الموقع وجدنا أن المقال الأول المنشور عن الأميرة الأردنية كان بتاريخ 15 ديسمبر 2023 ويتحدث عن أن الأميرة سلمى قادت مبادرة القوات الجوية لإسقاط الإمدادات الطبية جواً في غزة ، وهي الصورة التي تم عليها التعديل بتغيير العنوان وتغيير تاريخ النشر غير أن من قام بالتغيير تجاوز تغيير مطلع المقال باللغة الإنجليزية والذي كان "Amidst the tumultuous backdrop of conflict, Princess Salma bint Abdullah of Jordan has once again demonstrated her unwavering commitment to humanity."ووفق الترجمة يكون "وسط خلفية الصراع المضطربة، أظهرت الأميرة سلمى بنت عبد الله، ملكة الأردن، مرة أخرى التزامها الثابت تجاه الإنسانية" ، وهذه صورة المقال الحقيقي المنشور على الموقع :



وتحدث المقال الثاني في موقع EMIRATES WOMAN عن الأميرة الأردنية سلمى والذي كان بتاريخ 10 أفريل 2024 بأن كان عنوان المقال "4times Princess Salma of Jordan has proven to be the most ambitious Royal" وتحدث المقال الذي جاء في شكل تهنئة عن تخرج الأميرة سلمى من الأردن من جامعة جنوب كاليفورنيا، حيث حصلت على شهادة جامعية في علم الآثار ، وفق نص المقال.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة والتي إدعى ناشروها "أن الأميرة سلمى الأردنية أسقطت وحدها 6 طائرات إيرانية مسيرة لصالح اسرائيل" صورة مفبركة ليتم تصنيفها ضمن الصور المضللة.